rasha عضو فعال
عدد الرسائل : 122 العمر : 34 المزاج : صبابا وسام العطاء : تاريخ التسجيل : 22/08/2008
| موضوع: رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين".. الإثنين أغسطس 25, 2008 12:08 pm | |
| يسلمو كتير على الموضوع معلومات جديدة صراحة تقبل مروري | |
|
عاشق فلسطين عضو فعال
عدد الرسائل : 78 المزاج : مروق وسام العطاء : تاريخ التسجيل : 28/08/2008
| موضوع: رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين".. الجمعة أغسطس 29, 2008 9:50 am | |
| | |
|
عاشق فلسطين عضو فعال
عدد الرسائل : 78 المزاج : مروق وسام العطاء : تاريخ التسجيل : 28/08/2008
| موضوع: رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين".. الجمعة أغسطس 29, 2008 9:51 am | |
| | |
|
عاشق فلسطين عضو فعال
عدد الرسائل : 78 المزاج : مروق وسام العطاء : تاريخ التسجيل : 28/08/2008
| موضوع: رد: فرعون موسـى .."ونظرة بيـن التـاريخ و الدين".. الجمعة أغسطس 29, 2008 9:52 am | |
| >>>>2<<<<
هنـاك العديد من النظريـات التى قامت على افتراض ان هناك بعض الملوك الفراعنة المصريين هم فرعون موسى ولكل واحدة منها مؤيدين ومخالفين , وسنتناول ف هذا الجزء اهم هذة النظريـات واهم الانتقادات الموجة لهـا . وسوف اقوم بـالاقتبـاس من بعض الكتب لذكر اهم النظريات النى وردت بهـا .
اولا لابد ان نعرف شئ مهم جدا .. ان بعض النظريات التى كانت سائدة كانت تفترض انة فرعون واحد فقط اى انة فرعون واحد فقط الذى عاصر حيات سيدنا موسى من اول مولدة الى الوفاة غرقـا كما ذكر القراء الكريم . ولكن من خلال استعراضنا لبعض النظريات سنعرف انة يمكن ان يكون هناك فرعونين او اكتر ..(فرعون للتسخير وفرعون للخروج) كما انه يوجد ما يعرف بنظريات احادية النظرة ..(اى هى التى قام اصحابها ببناء نظرياتهم على اساس بعض الاحداث التاريخية المعروفة وقاموا بلوى او تجاهل احداث اخرى كثيرة من اجل اثبات صحة نظرياتهم من اجل تحقيق اهداف سياسية معينة)..
1/ أحمس الأول هو فرعون موسى
يزعم المؤرخ اليهودي يوسيفيوس بن متى الذي عاش في القرن الأول الميلادي أن مانيتو( المؤرخ المصري )الذي كتب تاريخ مصر القديـم. قد ذكر أن العبرانيون أي بنو إسرائيل وهم أيضاً الهكسوس الذين حكموا مصراً وأن طرد الهكسوس من مصر بواسطة أحمس هو نفسه خروج بني إسرائيل من مصر، وبالتالي فإن أحمس هو فرعون موسى....! وما دمنا لا نستطيع الرجوع إلى كتاب مانيتو الذي فقد في حريق مكتبة الإسكندرية عام 48 ق.م فلا نستطيع التأكد من صدق هذا القول بل ويساورنا الشك في صحته إذ الهدف السياسي من وراء هذا العزم واضح إذ هو يرمي إلى القول بأن الهكسوس – الذين هم بنو إسرائيل – قد حكموا مصر فترة طويلة من الزمن (من 1780 ق.م حتى 1575 ق.م أي 205 عاماً ) ومن ثم يحق لليهود الادعاء بأن لهم حقوقاً تاريخية في أجزاء من أرض مصر، وقد تبنى هذا الرأي عدد من المؤرخين جلهم من اليهود والثابت تاريخياً
هو أن أول قدوم بني إسرائيل – كفئة متميزة ومستقلة في معيشتها عن المصريين – كان عند مجيء يعقوب وبنيه بدعوة من يوسف الصديق الذي كان نائباً لملك الهكسوس وأسكنهم أرض جاسان. وهذا ينفي نفياً قاطعاً أن إسرائيل هم أنفسهم الهكسوس ، إذ هم قد وفدوا عليهم واحتفى بهم الهكسوس إكراماً لنائب الملك (يوسف) ولأنهم أهل بداوة مثلهم ورأوا فيهم سنداً يعينهم فيما لو ثار المصريون ضدهم. وعند خروج الهكسوس من مصر خرجت معهم طائفة قليلة من بني إسرائيل ارتبطت مصالحهم معهم وسموا (العابيرو) ولكن الغالبية العظمى من بني إسرائيل ظلت فى مصر وينعمون بهـا حتى انهم ايان المجاعة كانوا يتنعمون ف الخيرات وكان المصريين يعانون من المجاعة.
فهل من المعقول ان يكون نبى الله موسى من بنى اسرائيل الذين تم طرهم على يد احمس وتبقى منهم جزء كبير داخل مصر وينعمون بعد ذلك ف عهدة....!
سبب آخر
أن أحمس كان يحكم من طيبة في أقصى جنوب مصر في حين أن بني إسرائيل كانوا يعيشون في أرض جوشن شرقي الدلتا فكيف يتأتى لأم موسى أن تلقيه في النهر فيلتقطه آل فرعون القاطنين على بعد ألف كيلو متر إلى الجنوب !
لهذه الأسباب يمكن باطمئنان استبعاد الرأي القائل بأن أحمس هو فرعون موسى.
2/ أخناتون هو نفسه موسى
وهذه إحدى الفرضيات ..( أحادية النظرة ).. إذ ما دام أخناتون دعا إلى التوحيد وموسى كان أيضاً يدعو إلى التوحيد فهما شخص واحد..؟ وقائل هذا الرأي الغريب هو الأستاذ أحمد عثمان وهو مصري سافر إلى إنجلترا عام 1964 ودرس المصريات وأقام وبالرغم من انة من النظرة الاولى لهذة النظربة يطهر لنا مدى غرابتها .. ولكنى حقولكم على اهم ما استند الية. وشوفو معاية الفلم الهندى دة واية الدافع ال وراء الراجل دة ...!
يقول صاحب هذه الفرضية إن موسى قد أمضى طفولته في شرق الدلتا حيث تأثر بمعتقدات بني إسرائيل عن الإله وتشبع بها، ثم عاد إلى طيبة عاصمة مصر ومركز عبادة آمون وكان والده أمنحتب الثالث قد تدهورت صحته وكان موسى هو الابن الثاني من الملكة تي التي يقول إنها نصف مصرية ونصف إسرائيلية ! وأن الابن الأول لأمنحتب الثالث قد اختفى بطريقة غامضة ومن هنا تخوَّفت الأم أن يصيب ابنها الثاني الذي هو موسى مكروه من كهنة آمون ويرى أن كهنة آمون خافوا مغبة اعتلاء العرش شخص غير نقي الدماء المصرية تماماً . ورأى أمنحتب الثالث ما يتهدد العرش من غضب كهنة آمون فشايعهم في عدم تولي هؤلاء الأبناء العرش بل وأوحى إلى القابلات بقتل ابن الملكة إن كان ذكراً، ولما وُلد الابن الثاني – الذي هو موسى – ألقته أمه في النهر حيث سار به التيار من طيبة إلى أرض جوشن حتى التقطته أسرة من بني إسرائيل وتربى معها وتأثر بأفكار الإسرائيليين التوحيدية ولما ضعفت صحة أمنحتب الثالث استدعت الملكة (( تي )) ابنها من الأسرة الإسرائيلية التي التقطته.
ولكي تكسبه صفة لولاية العرش زوجته من أخته غير الشقيقة (( نفرتيتي )) فهي ابنة امنحتب الثالث من زوجة مصرية وتولى موسى عرش مصر باسم أمنحتب الرابع ثم قام بثورته الدينية، وأعلن عن فكر التوحيد وحرَّم عبادة آمون وجميع الآلهة الأخرى، وتآمر عليه كهنة آمون، وأخبره احد الكهنة بالمؤامرة ونصحه بالهرب إلى سيناء وتتوالى الاحداث بعد ذلك وينتقل الحكم الى ذلك الكاهن قم الى توت عنخ امون ومن هنا يبداء حكم الاسرة التاسعة عشر ويتولى رمسيس الاول الحكم .. وهنا يعود موسى ليطالب يحقة ف العرش ولما لم يفلح ف ذلك قام بالخروج والهرب ببنى اسرائيل من مصر.
طبعـا واضح انها نظرية هندية اووووى وواضح جدا المقصود منها . حيث انة الهدف السياسى من هذة النظرية اذا كان فعلا اخناتون عو فرعون موسى وان اختناتون قد حكم مصر اكثر من 17 سنة فـأن لاسرائيل حقوقـا وارثـا ف الاثار المصرية. وطبعـا نظرية ضعيفة جدا وغير مقبولة نهائيـا.
3/ حور محب وأربعة فراعين آخرين
يقول نيكولاس جريمال إن موسى تلقى تعليمه في سنواته الأولى في قصر الفرعون حورمحب و رمسيس الأول ثم عرف أنه من بني إسرائيل وانضم ثم فر من مصر إلى مدين بعد مقتل المصري، ثم كان تلقيه الوحي والرسالة والأمر بالعودة إلى مصر في السنوات الأولى من حكم رمسيس الثاني. وطبعـا خلال هذة المدة تولى حكم مصر العديد من الفراعنة وهم حور محب و سيتى الاول ومرنبتاح ثم رمسيس الاول.
ولو فرضنا أن حور محب قد تبنى موسى في منتصف مدة حكمه ورباه 13 عاماً يضاف إليها سنتان مدة حكم رمسيس الأول + 20 عاماً سيتي الأول + 67 عاماً مدة حكم رمسيس الثاني + 10 سنوات حكم مرنبتاح فيكون عمر موسى عند الخروج ببني إسرائيل هو 112 عاماً فإذا أضفنا إليها سنوات سيناء ثم التيه 40 عاماً ثم المسيرة حول أرض أدوم لبلغ عمر موسى عند وفاته حوالي 170 عاماً في حين أن عمر موسى لم يزد عن 120 عاماً. وطبعـا نظرية اخرى فاشلة .
يتبقى هناك بعض النظريات احادية النظرة مثل "أحمس هو فرعون التسخير وتحتمس الأول هو فرعون الخروج و تحتمس الثاني هو فرعون موسى و رمسيس الثاني فرعون التسخير ومرنبتاح فرعون الخروج
[/quote] | |
|